منتديات الاسنام التعليمية

لكل الجزائريين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 ملخص الفلسفة " الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية النسبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin


عدد المساهمات: 226
تاريخ التسجيل: 08/11/2009
العمر: 33

مُساهمةموضوع: ملخص الفلسفة " الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية النسبية   الثلاثاء فبراير 22, 2011 4:03 pm

الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية النسبية
1/ مفهوم الحقيقة
لغة الحقيقة هي ماهية الشيء او ما يتصف به الموضوع بحد ذاته فمثلا حقيقة الانسان انه كائن حي عاقل فهذه الصفات جوهرية و خاصة بالانسان دون غيره .
اصطلاحا هناك عدة تعريفات لها فقد تكون الحقيقة هي مطابقة المفاهيم و الافكار لما موجود في الواقع فمثلا اذا قلنا
الجاذبية سبب سقوط الاجسام و تم التاكد من ذلك بواسطة التجارب اصبحت الجاذبية حقيقة علمية و من جهة اخرى يمكن الحقيقة ان تكون تعبير عن مطابقة النتائج للمقدمات كما هو الشان في الرياضيات فهناك عدة حقائق علمية فلسفية رياضية دينية ... الخ .
2/ انواع الحقائق
ا) الحقائق المطلقة ( الفلسفية ) و هي حقائق تتصف بالكمال و الثبات و الديمومة يسعئ اليها الفيلسوف عن طريق العقل فمثلا افلاطون ميز بين عالمين عالم المثل و هو عالم ثابت و ازلي و خالد و العالم المحسوس متغير و مؤقت فان و فاسد و الخير الاسمئ و الحقائق المطلقة توجد في عالم المثل اما ارسطو فيرى ان الحقيقة تكمن في فكرة المحرك الاول
( الله ) يحرك كل شيء و لا يتحرك فهو ابدي يجب ان نؤمن به لانه الاصل و المبداء و يرى كانط ان الحقائق المطلقة او جوهر الاشياء لا يمكن معرفتها فما نعرفه عن الاشياء لا يمثل الا الضواهر القابلة في الادراك الحسي و العقلي .
ب) الحقائق النسبية ( العلمية ) الحقائق في مجال العلم عبارة عن قوانين تعبر عن العلاقات بين الضواهر و اسنادا الى نسبية انشتاين فان كل الحقائق افرزها العلم تتضمن نسبة من الخطاء تتركها عرضة للشك و الارتباك سواء في الرياضيات او العلوم التجريبية او العلوم البيولوجية و في هذا الصدد يقول كلود برنارد " يجب ان نكون حقيقة مقتنعين باننا لا نمتلك العلاقات الضرورية الموجودة بين الاشياء الا بوجه تقريبي كثيرا او قليلا و ان النضريات التي نملكها هي ابعد من تمثل حقائق ثابتة انها فقط حقائق نسبية جزئية مؤقتة ". و هذا على خلاف الموقف الفلسفي الذي يهدف الى بلوغ الحقائق المطلقة و يقر الايسيمولوجي غاستون باشلار ان العلم الحديث في الحقيقة معرفة تقريبية و التطورات الحاصلة فيه هدفها دائما بلوغ الدقة و اليقين .
ج) حقائق بين النسبي و المطلق و هي حقائق ذات اصول فلسفية مرتبطة بالواقع الاجتماعي و النفسي للانسان . د ) الحقيقة الذوقية اذ يرى الزهاد و المتصوفة ان العلم لا يجهل الحقيقة و الفلسفة كفر و زندقة و الحقيقة المطلقة تكمن في المشاعر التي يحسها المتصوف عند اقترابه من ذات الله او عند ادلااكه الحقيقة الربانية عن طريق العبادة و الزهد و في بداية القرن الثالث هجري ضهر العديد من المتصوفين امثال البسطاوي الحاج محي الدين ابن عربي و يعرفون الحقيقة على انها جهاد النفس و التخلي عن الشهوات و منه يحصل الاشراف الباطني و هو حكر على اصحاب الايمان العميق .
3/ مقاييس الحقيقة
تعددت مقاييس الحقيقة بين المنفعة و الواقع اذ ينضر البرغماتيون الى الحقيقة بمنضار المنفعة و يراه العقليون بمنضار الوضوح فكيف نفسر اختلاف هذه المقاييس
ا) مقياس الوضوح اعتمده العقلانيون يرون ان العقل اساس كل معرفة حقيقية لان احكامه تتميز بالضرورة و الشمول و الوضوح فديكارت و سبينوزا يرون ان الحقيقة تحمل في طياتها الوضوح فتتطابق مع مبادئ العقل مثل البديهيات الرياضية كان نقول الكل اكبر من الجزء و قد انتهى ديكارت من خلال حملة الشك الى اثبات وجود كل الاشياء و توصل في مبدائه المشهور " انا افكر اذن انا موجود " فالتفكير دليل على الوجود و هذه حقيقة واضحة و توصل الى ان الانسان متئ استعمل عقله بصورة جيدة على اساس الوضوح كان بامكانه بلوغ الحقيقة .
ب) مقياس المنفعة يرى اقطاب المدرسة البرغماتية ان الحقيقة تقاس بمقدار المنفعة فكل فكرة تحمل في ثناياها مشروعا واقعيا حقيقة و ما عدا ذلك فهو خرافة من اعلامها ويليام جيمس و جيريمي بينتام و في هذا الصدد يقول جيمس " ان اية الحق النجاح و اية الباطل الاخفاق " فليست هناك حقائق مطلقة بل هناك مجموعة من الحقائق التي ترتبط بحياة الفرد في حياته اليومية فالحقيقة و المنفعة مترادفان و النتائج التي تنتهي اليها الافكار دليل على صدقها .
ج) مقياس الوجود بذاته يرى الوجوديون ان مقياس الحقيقة هو الانسان المشخص لانه هو الذي يحدد لنفسه ماهيته و مادام هذا الانسان مشروع غير مكتمل فلا بد ان يجد لنفسه ما يساعده على انقاذ ذاته من مختلف المشاكل كالالم و القلق





.4/ خصائص الحقيقة المطلقة
المطلق هو التام و الكامل و في المقابل يقابله النسبي و عند الفلاسفة هو اسم لشيئ لا يتوقف تصوره او وجوده على شيئ اخر لانه علة وجود نفسه و غيره و هو ثابت لا يلحقه التغيير و من خصائص الحقيقة المطلقة انها مجردة من القيود فهي مستقلة لا تحتاج في وجودها الى علل و اسباب او الى حدود زمانية و مكانية و لا ترتبط باحكام الانسان و تصوراته موقعها الحقيقي ما وراء الطبيعة فهي المبداء و الغاية و الخير الاسمى الذي ينشده الحكماء و هذه الحقيقة واحدة بذاتها لا تقبل التعدد و التغير .
5/ النسبية و ملاحقتها للمطلق
يشير النسبي الى ما يتوقف وجوده على غيره فالانسان و معارفه نسبية لذلك اذا حاول ادراك المطلق نجده ينقلها من المطلقية الى النسبية باعتباره كائن ناقص .
علاقة الحقيقة بالواقع
1/ مفهوم الواقع
تعددت وجهات النضر بخصوص مفهوم الواقع فهناك من يرى انه العالم الخارجي الذي تقدمه لنا الحواس و العقل و هناك من يرى انه الصورة المتطابقة على الاشياء المدركة و هي حقيقية لانها تعكس تماما ما في الواقع و هناك من يعرفه بانه الوجود العيني للاشياء مستقلة عن الذات العارفة و بمعناه العام هو الوجود الفعلي للاشياء او ما يشترك في معايشته جميع الناس .
2/ ارتباط الحقيقة بالواقع
يضهر هذا الترابط في شكل تقابل بين الحقيقة و الواقع في شكل التباس تارة اخرى ففي التقابل الحقيقة ترتبط بالواقع و تكون مطابقة له و في هذا الصدد نجد اتجاهين
الاتجاه التجريبي الذي يجعل الحقيقة مقابلة للواقع الحسي .
الاتجاه المثالي " " " للعام المثالي الثابت .
و في هذا الصدد نميز نوعين من الواقع
الواقع لذاته
الواقع بذاته و هو الواقع الذي نعيشه فالانسان هو الكائن الوحيد الذي يصنع نفسه بنفسه و الحقيقة ملتحمة بهذا الواقع ان ما يراه الشخص حقيقة هو كذلك .
3/ الانسان بين الحقيقة و الواقع
واقع الاشياء لا يتغير و الحقيقة هي حقيقة الافراد فعلى حد تعبير هايدوغر ( فيلسوف الماني وجودي 1888 م – 1976م ) الحقيقة هي نوع من الحرية في تصور العلاقة بين الانسان و العالم و مما لاشك فيه ان المحيط الثقافي و الاجتماعي الذي نعيش فيه يساهم في تشكيل تلك العلاقة التي تعبر عن الحقيقة لذلك لكل فرد حقيقته حسب ثقافته سواء كانت علمية دينية او فلسفية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elesnam.ibda3.org
 

ملخص الفلسفة " الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية النسبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف الفلسفة جذع مشترك علمي
» نماذج لاختبارات الفلسفة ثالثة ثانوي علوم تجريبية + رياضيات الثلاثي الثالث النموذج 04
» ملخص أوتوكاد 2d / 3d
»  ملخص دروس القانون المدني للسنة الثالثة
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسنام التعليمية ::  :: -