منتديات الاسنام التعليمية

لكل الجزائريين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المقالة الأدبية و ألوانها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin


المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 36

مُساهمةموضوع: المقالة الأدبية و ألوانها   الثلاثاء فبراير 02, 2010 5:05 pm

المقالة الأدبية و ألوانها
تتداخل ألوان المقالة الأدبية معا إلى حد كبير , ويصعب التفريق بينهما حقيقة في بعض الأحيان إذ يرتبط هذا التقسيم بالموضوعات التي تتعرض لها المقالة , وهناك دوائر تتداخل فيها الموضوعات , ولذا يبدو التقسيم في بعض الأحيان مستحيلا .
ولما كانت موضوعات المقالة الأدبية غير محددة , فالمقالة نفسها لا موضوع لها على نحو ما , أو لنقل إنها موكلة بكل مواضيع الحياة , لذا فإن رصد هذه الألوان أمر مستحيل .
ومن أهم ألوان المقالة الأدبية :
مقالة الصورة الشخصية .
مقالا النقد الاجتماعية
المقالةالوصفية.
مقالةالسيرة .
المقالةالتأملية .
المقالة القصصية .
مقالةالصورةالشخصية .
وهي تعتمد على تجارب المقالي الخاصة خلال رحلة حياته , ويجتر فيها المقالي مخزون ذكرياته , الذي حصله عبر السنين , وهي تتسع لعرض آمال المقالي وآلامه , وثرثرا ته ومسامراته , ويلفها عادة جو من الكياسة أو الفكاهة , حتى تؤثر في القارئ وتشده إليها .
ونجد هذه المقالة بين مقالات إبراهيم عبد القادر المازني , وعباس محمود العقاد وأحمدأمين .
مقالةالنقدالإجتماعي:
وهي تنقد عادات المجتمعات التي أصبحت ضارة , أو تنقد البدع الطارئة التي لا تغني ولا تفيد . كانصراف الناس إلى ما يضرهم , ومن أهم مجالاتها قضايا الصراع بين القديم والحديث , ويجب أن تتحلّى بدقة الوصف وإجادة التحليل حتى تصل إلى التأثير المنشود ومن كتابها في أدبنا أحمد أمين , وإبراهيم المازني وعباس محمود العقاد وأمين الرافعي وطه حسين .
المقالةالوصفية
وهي تعني بوصف الحياة حول المقالي , خاصة عندما يرحل من مكان إلى مكان جديد عليه , فتصوير البيئة المكانية أحد اهتماماتها , وهي تبرز انفعال المقالي حينا وحبا للمكان الذي رحل منه , أو تعاطفا مع المكان الذي حل فيه , أي أن تعاطف المقالي وارتباطه الوجداني بالحياة حوله جلي فيها , وهي سمة تفرق بين كتابة أديب رحالة , وكتابة جغرافي رحالة , هذه أوصاف لا روح فيها , وتلك تجربة حية مر بها مقالي فنان , تزيد قدراتنا على فهم الحياة ,
ومن كتابها ميخائيل نعيمة , وعباس محمود العقاد
مقالةالسيرة:
وهي تعنى بتقديم صورة حية لإنسان حي , وذلك في إطار علاقة مباشرة ما , تجمع المقالي بشخصية بطل المقالة , وهي أقل من السيرة حيث تكتفي بتصوير شريحة واحدة , أو شرائح قليلة في موقف من مواقف المتحدث عنه . بكلمات سريعة موحية .
ومن كتابها عبد العزيز البشري وأحمد أمين وطه حسين ومحمود تيمور .
مقالةتأملية:
وهي تعتمد التأمل المقالي لمشكلات الحياة , وتتبعه " لمجريات " حوادثها , وهي تنهي هذا التأمل بالوصول إلى نتائج مبنية على تحليل المقالي لهذه المشكلات , وتتعرض هذه المقالات عادة لموضوعات الحياة والموت والوجود والعدم , كما تقوم بعرض مأساة أخلاقيات البشر ، وضراوة صراعهم من أجل الحياة .
ومن كتابها ميخائيل نعيمة وأحمد أمين وإبراهيم عبد القادر المازني .
مقالةقصصية:
وهي قريبة من الأقصوصة إلى حد بعيد , إذ تقدم حكاية أو جزءا من حكاية , وهي تختلف عن الأقصوصة في أنها لا تحفل بالأساليب الفنية لكتابة الأقصوصة .
وهي كثيرة في نتاج كتاب المقالة , ونجدها في أهم كتب إبراهيم عبد القادر المازني كحصاد الهشيم وخيوط العنكبوت وصندوق الدنيا وفي الطريق وقبض الريح ومن النافذة... تمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elesnam.ibda3.org
 
المقالة الأدبية و ألوانها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاسنام التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: السنوات الثانية ثانوي-
انتقل الى: